Uncategorised

دعم وزارة التربية يصل إلى 250 مليون درهم.. تفاصيل المصادقة النّهائية على صيانة “دونور”

يلا فاز المغرب بتنظيم كأس أمم إفريقيا، وداكشي اللي بغينا، غادي يكون “دونور” واحد من أكثر الملاعب المرشحة لاحتضان نهائيات كأس الأمم الإفريقية 2025، في الوقت اللي تبدلات فيه الشركة اللي عندها صلاحية تدبير الصيانة والإشراف عليه، “صونارجيس”، اللي عوّضت الشركة السابقة “كازا إيفنت” بسبب اختلالات في التدبير. كيفاش؟ من المقرر عرض مشروع تأهيل وتدبير […]

يلا فاز المغرب بتنظيم كأس أمم إفريقيا، وداكشي اللي بغينا، غادي يكون “دونور” واحد من أكثر الملاعب المرشحة لاحتضان نهائيات كأس الأمم الإفريقية 2025، في الوقت اللي تبدلات فيه الشركة اللي عندها صلاحية تدبير الصيانة والإشراف عليه، “صونارجيس”، اللي عوّضت الشركة السابقة “كازا إيفنت” بسبب اختلالات في التدبير.

كيفاش؟

من المقرر عرض مشروع تأهيل وتدبير وصيانة المركب الرياضي محمد الخامس والمرافق التابعة له، على اللجان الدائمة، يوم غد الاثنين (24 يوليوز)، بعد المصادقة النهائية على اتفاقية تُحدد عددا من الالتزامات بين الأطراف المتعاقدة، وهي وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، الداعم المالي رقم واحد، وولاية جهة الدار البيضاء، وجماعة الدار البيضاء، والشركة الوطنية “صونارجيس”.
وحُدّدت مدة الاتفاقية في عشر سنوات، مع إمكانية تجديدها متى قررت ذلك الأطراف المتعاقدة.

تمويل بـ 250 مليون درهم

تلتزم وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، وفق مشروع الاتفاقية، بتمويل برنامج تأهيل “دونور” ومرافقه بميزانية إجمالية تقدر بـ250 مليون درهم، وفق المعايير والمواصفات الدولية المطلوبة لاحتضان منافسات كأس إفريقيا للأمم 2025.
وتلتزم الوزارة، بالمساهمة في عملية تأهيل المركب الرياضي العربي الزاولي المرافق له، وجميع المرافق الرياضية المعنية باحتضان الفعاليات الموازية للكأس القارية.

التزامات كازا

من جانب آخر، تلتزم ولاية جهة الدار البيضاء-سطات بتتبع تنفيذ هذه الاتفاقية وبتقديم المساعدة اللازمة للشركة وبتقديم المساعدة لتسهيل عملية إخلاء المركب وتحرير كافة المرافق التابعة له والمستغَلة من طرف الأغيار، وتحرير بقية المركبات والملاعب الرياضية الأخرى لتسهيل عمليات التأهيل، إضافة إلى الإشراف على تسليم الجماعة للمركب الرياضي والمرافق التابعة له للشركة المكلفة بأعمال الصيانة.

وتتضمن الوثيقة نفسها، التزام جماعة الدار البيضاء، بوضع المركب ومرافقه رهن تصرف “صونارجيس” فور دخول الاتفاقية حيز التنفيذ، وبتحمّل أجور الموظفين العاملين بالمركب ومرافقه، الذين سيتم وضعهم رهن إشارة الشركة بناء على لائحة رسمية تُرفق بمحضر تسليم المرفق، وتغطية العجز المالي في حالة ثبوت عدم تحقيق الشركة المكلفة لتوازناتها المالية السنوية في تدبير وصيانة “دونور”.

التزامات “صونارجيس”

وتُلزم الاتفاقية، الشركة بتأهيل “دونور” وفق المعايير الدولية المتعارف عليها لكي يصبح جاهزا لاحتضان مختلف التظاهرات الرياضية الكبرى وكذا احتضان منافسة كأس إفريقيا 2025 في حالة فوز المغرب بشرف تنظيمها، مع تحمّل الشركة لمسؤولية تدبيره وتسييره وصيانته طيلة مدة سريان الاتفاقية.

كما تلتزم “صونارجيس” وفق مشروع الاتفاقية بالاستغلال والتسويق والإدارة الفنية الجيدة للأنشطة والفعاليات الرياضية مع الحرص على إقامتها في ظروف آمنة وبمستوى مشرف، ووضع برنامج لصيانة المباني والمعدات مع تجديدها، والتنسيق مع الأندية الرياضية والاتحادات والجامعات والمؤسسات والجمعيات الرياضية الأخرى التي تستفيد من المركب ومن مختلف المرافق التابعة له.

وستكون الشركة ملزمة كذلك بالإشراف على تدبير تذاكر مختلف التظاهرات والفعاليات الرياضية التي يحتضنها المركب والمرافق التابعة له، وتحمل كافة مصاريف التدبير والتسيير والصيانة الاعتيادية للمركب ومختلف المرافق التابعة له، والعمل على ضمان مداخيل قارة للمركب من خلال البحث عن شراكات وربط عقود إشهار أو من خلال كراء مرافق وواجهات المركب.

Uncategorised

شروط زكاة الفطر وقيمتها

المزيد

Uncategorised

المسابقة الوطنية لتجويد القرآن الكريم. البرايم الثالث

المزيد

Uncategorised

آش ندير ملي نتعرض للسرقة فالشارع العام؟

المزيد