جيل جيلالة، الستاتي والداودي وفنانون آخرون في النسخة الثانية للمهرجان الغيواني

ستنطلق فعاليات المهرجان الغيواني والتراثي لجهة الدار البيضاء- سطات في طبعته الثانية عشية يومه السبت 13يوليوز، على أن يسدل عنه الستار مساء يوم الجمعة 19 يوليوز الجاري. يتضمن المهرجان برنامجا غنائيا متنوعا، حيث سينفتح على مجموعة من التعبيرات الشعبية المغربية المتنوعة، بالجمع بين الفن الأمازيغي والعيطة والمرساوي وأغاني المجموعات من خلال عروض فنية مبرمجة في الدار البيضاء، أزمور، برشيد، مديونة وابن سليمان.
وأكد ميلود وحداني، رئيس الجمعية المنظمة خلال الندوة الصحفية التي أقيمت بالدارالبيضاء يوم الاثنين 8 يوليوز 2019، أن هذا الحدث الثقافي والفني، يهدف بالأساس إلى صون التراث الغيواني من الاندثار.
كما أضاف أنه سيتم الاحتفاء بأحد أعلام مجموعة جيل جيلالة، الفنان المقتدرمحمد الدرهم، والذي تحمل الدورة الثانية اسمه، اعترافا بما أسداه الرجل لتجربة المجموعات الغنائية التراثية المختلفة.

سهرات متنوعة
عمل المنظمون مرة أخرى هذه السنة على برمجة كرنفال فلكلوري، يوم 13 يوليوز، حيث ستجمع السهرة الافتتاحية على منصة ساحة مارشال بالدار البيضاء مجموعة من  » شباب سوس » بمجموعة  » كناوة لوبانة » ومجموعة  » قرع الطبول » (DRUMS).
كما سيكون الجمهور على موعد مع مجموعة « جيل جيلالة »، حيث سيقدم محمد الدرهم لوحة فنية رفقة مجموعة من شباب المعهد الموسيقي، ومدرسة الفنون الجميلة. وحرصت إدارة المهرجان على برمجة سهرة يحييها رائد الأغنية الشعبية الفنان عبد العزيز الستاتي بمدينة البيضاء.
في حين سيتابع جمهور مدينة أزمور، يوم الأحد 14 يوليوز حفلا تقدمه مجموعات محلية في كرنفال فلكوري، ومجموعة  » بنات الغيوان » برئاسة أحميدا ومجموعة « مسناوة ميلود »و مجموعة « زهرة الفرح » ومجموعة الزموريات أو ما يسمى باللعبات.
وستواصل هذه التجربة الفنية مع مزيج آخر من الأغنية الشعبية، يوم 16 يوليوز، وذلك مع فقرة افتتاحية مع سمفونية يقدمها  » وتار ولاد حريز » و مجموعة مصطفى الميلس ومجموعة « ليمالة ولاد حريز » والمجموعة الأمازيغية  » إسلام ».
كما سيعرف المهرجان يوم 18 يوليوز تقديم عرض كرنفالي فولكلوري لمجموعات محلية، وعروض فنية لكل من عبد الرحيم عسكوري ومجموعة لمشاهب ميوزيك ومجموعة بنات النغم ورجاء الصنهاجية.
كما ستعيش مدينة ابن سليمان، في حفل ختامي، يوم 19 يوليوزعلى إيقاعات راقصة لسمفونية « عبيدات رما » لخمس فرق من مختلف جهات المنطقة برئاسة الشرقي، بالإضافة الى مجموعة  » مسناوة ميلود » و »عبد الله الداودي » ومجموعة محلية فرسان ابن سليمان.

commenter (0)
1 Star2 Stars3 Stars4 Stars5 Stars (0)
Loading...
Commentaires (0)

Ajouter un commentaire