Uncategorised

خنيفرة.. وزير الفلاحة يطلق مشاريع لفك العزلة ومداراتٍ للسقي وضيعات مغروسة

أطلق وزير الفلاحة محمد صديقي، أمس السبت (22 يوليوز) في خنيفرة، مشاريع تنموية، من بينها الموقع السياحي أوروكو، في الجماعة الترابية لأكلمام أزكزا، ويهم تهيئة وحماية منبع أروكو، وتهيئة السواقي، وبناء الأكشاك، وتهيئة منصة لتسويق المنتجات المجالية ووضع بنية تحتية للصرف الصحي، باستثمار إجمالي قدره 7.7 مليون درهم. أسواق أسبوعية وأخرى للماشية وجرى التوقيع على […]

أطلق وزير الفلاحة محمد صديقي، أمس السبت (22 يوليوز) في خنيفرة، مشاريع تنموية، من بينها الموقع السياحي أوروكو، في الجماعة الترابية لأكلمام أزكزا، ويهم تهيئة وحماية منبع أروكو، وتهيئة السواقي، وبناء الأكشاك، وتهيئة منصة لتسويق المنتجات المجالية ووضع بنية تحتية للصرف الصحي، باستثمار إجمالي قدره 7.7 مليون درهم.

أسواق أسبوعية وأخرى للماشية

وجرى التوقيع على عدة اتفاقيات، أولاها الاتفاقية بشأن بناء وتهيئة سوق للماشية في أكلموس وأسواق أسبوعية أخرى، والثانية حول إنجاز الشطر الثاني لبناء مجزرة عصرية مشتركة بين الجماعات، فيما تهم الاتفاقية الثالثة، إنهاء أشغال تهيئة موقع “الشلال” وإحداث سوق تضامني للمنتجات المجالية.

أوراش أخرى ضمن المشاريع الهيدروفلاحية، من خلال إنشاء مدارات للسقي الصغير والمتوسط بإنجاز 127 كلم من السواقي، وتهيئة 31 منشأة مائية بتكلفة قدرها حوالي 40 مليون درهم وبرمجة 145 كلم من السواقي و50 منشأة مائية بتكلفة تقدر ب 60 مليون درهم لفائدة الجماعات الترابية بالإقليم.

مدارات وسواقي

من جانب آخر، تهدف مشاريع الفلاحة التضامنية، إلى اعتماد فلاحة مقاومة للتغيرات المناخية والمساهمة في خلق جيل جديد من المقاولين الشباب وتوسيع الطبقة الفلاحية الوسطى، حيث جرى إنجاز ضيعات مغروسة بالأشجار المثمرة على مساحة تقدر بحوالي 1070 هكتار من الخروب و2300 هكتار من أشجار الورديات لفائدة أكثر من 1740 فلاح.

وعلى مستوى الجماعة الترابية آيت إسحاق، يهم مشروع الفلاحة التضامنية غرس 400 هكتار من أشجار الخروب و300 هكتار من أشجار الزيتون وتهيئة السواقي على طول 8 كلم وتهيئة المسالك الفلاحية على طول 5,8 كلم بالإضافة إلى اقتناء معدات تقنية ومواكبة المستفيدين باستثمار إجمالي قدره 20 مليون درهم.

برنامج فك العزلة

ويتوخى برنامج فك العزلة في العالم القروي، تحسين ظروف الساكنة القروية وتسهيل الولوج إلى الخدمات والمرافق الاجتماعية إضافة إلى تحسين دخل الفلاحين عن طريق تثمين المنتوجات الفلاحية.
ويهم هذا البرنامج تهيئة المسالك القروية على طول 100 كلم بغلاف مالي قدره حوالي 90 مليون درهم لفائدة جميع الجماعات الترابية بالإقليم.

وعلى مستوى الجماعة الترابية أكلموس، انطلقت عملية توزيع الشعير المدعم على كسابي الإقليم، بتخصيص حصة 111 ألف قنطار من الشعير للإقليم من أصل 619 ألف قنطار المخصصة للجهة كشطر أول.

Uncategorised

شروط زكاة الفطر وقيمتها

المزيد

Uncategorised

المسابقة الوطنية لتجويد القرآن الكريم. البرايم الثالث

المزيد

Uncategorised

آش ندير ملي نتعرض للسرقة فالشارع العام؟

المزيد